24‏/08‏/2011

الخالـدون (3) روكفيللر


أعظم من اكتسب المال، وأعظم من أنفقه في تاريخ العالم بأسره !


جون دافيدسون روكفللر مالي امريكي، اشتهر بفعل الخير وتكريس امواله لاوجه البر، جمع ثروته من استخراج البترول، والتعدين، وصناعة الفولاذ، وغيرها من الصناعات،،
قُدرت ثروته  وهو في الحادي والخمسين من عمره بما بين 5000,000,000 – 1,000,000,000 دولار، فكان اول بليونير في دنيا الدولار !
كان من اقصى امانيه ان يعيش حتى يبلغ المائة ،، ولكن تصلب شرايين قلبه ادى الى وفاته سنة 1937 وكان في الثامنة والتسعين.

وقد ربح جون روكفللر اول "شلن" في حياته من مساعدته لامه في تربية الدواجن، وقد ظل حتى اخر يوم في حياته يحتفظ بقطيع من الديكة الاصيلة في ضيعته البالغة مساحتها 8000 فدان، احتفظ بها لتذكره بصور طفولته الغابرة .. وقد كان يدخر كل فلس تعطيه اياه امه مقابل تعهد الدواجن في فنجان مكسور يحتفظ به فوق رف المدفاة ..
ثم عمل في مزرعة بأجر قدره شلن ونصف في اليوم، فكان يدخر كل اجره حتى جمع مبلغ عشرة جنيهات، اقرضه لمخدومه بفائدة قدرها 7 بالمائة، واذ ذاك اكتشف ان جنيهاته تدر عليه في العام ما يوازي اجره عن عمله الشاق عشرة ايام !!.. فقال:" ومنذ اكتشفت هذه الحقيقة، اعتزمت ان اجعل المال عبدا لي، لا ان اكون عبدا له !"

ولم يدرس روكفللر يوما في جامعة، وانما التحق عقب دراسته "الثانوي" بمدرسة للتجارة لبضعة اشهر .. ثم زهد في الدراسات العلمية وهو في سن 16، ومع ذلك فقد تبرع لجامعة شيكاغو بهبة قدرها 10 ملايين جنيه !

في حياة "جون د. روكفللر" ثلاث عجائب خارقة:
اولها انه جمع من المال ما لعله يعد اضخم ثروة في تاريخ الانسانية، وقد بدأ حياته بفلاحة الارض وزراعة البطاطس تحت وهج الشمس المحرقة، مقابل بنسين (8 مليمات) في الساعة !
والعجيبة الثانية في حياة روكفللر انه تبرع بمبالغ من المال تفوق ما تبرع به اي انسان في التاريخ، فقد بلغ مجموع تبرعاته 150 مليون جنيه !
وثالث العجائب ان روكفللر عاش حتى 98 برغم من انه تلقى آلاف الخطابات التي يهدده كاتبوها بالقتل -فقد كان من اكثر الرجال المكروهين في امريكا- !

سر طول العمر
لعله قد ورث "الاستعداد" لطول العمر عن والديه واجداده .. لكن الذي قوّى من هذا "الاستعداد" طبيعة الرجل الهادئة التي كانت تحميه دائما من الانفعال والعجلة.. ثم حرصه على اخذ قسط اضافي من النوم اثناء النهار .. من قبيل انه حين كان يراس شركة ستاندرد للبترول، كان يحتفظ في غرفة مكتبه بكنبة عريضة يخلد عليها للنعاس لمدة نصف ساعة عند ظهر كل يوم، وقد استمر على هذه العادة حتى نهاية حياته.

تدين واستقامة مثاليان
وكان روكفلر على الدوام مواظبا على الذهاب للكنيسة، وفي شبابه كان يتولى تدريس الدين في اجتماعات مدارس الاحد، وكان متدينا، مستقيما، لم يرقص قط .. ولا لعب القمار .. ولا دخل مسرحا .. ولا دخن سيجارة .. او شرب كاسا من الخمر ، وكان يصلي قبل تناول كل وجبة طعام ويقرا في الانجيل وكتب الصلوات كل يوم ..! 

هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

واااااااو معلومات بتجنن احلى اشي في انو ما كان طماع وكان يتبرع للفقراء... وكتير عجبني في شخصيتو هدوئو وحلمو... اخلاقو كتير كانت حلوه
يسلموووو

رَنــآ يقول...

يسلمووو ع رايك حبيبتي
عنجد شخصية فريدة وبتستحق الاحترام !

نورتي
^_^

غير معرف يقول...

رائعة المواضيع اللي بتختاريها للكتابة يا رنا وكمان اسلوبك حلو كتير وجذاب عن جد انا قرأت الموضوع مرتين من كتر ما اعجبت بالموضوع والاسلوب
نانا

رَنــآ يقول...

الاروع مرورك ننوشة ;)
انبسطت كتير لانو مواضيعي عجبتك

نورتي حبيبتي
^_^

al-farasha يقول...

جميل جدا ان نقرأ في سيرتهم
والاجمل هو ان نتعلم من تجاربهم التي مرو بها ...
غاليتي
اقتطفتي لنا اجمل القصص
فسلمتي وسلمت اناملك

رَنــآ يقول...

وهذا هو قصدي من طرح سلسلة الخالدون ..
البحث في سيرهم والاقتداء بهم وبتجاربهم ونجاحاتهم التي خلدتهم !

صديقتي الفراشة اشكر زيارتك الرائعة
ودمتي كما تحبين واكثر :)