15‏/08‏/2011

الخالـدون (2) هيلين كيلر


اغلق عينيك .. فمك .. وأذنيك، وحاول التواصل مع من حولك .. هل يمكنك ؟!
_ _ _ _

"انـا لـم أعـد خرسـاء !"
تلك كانت اولى الكلمات اللاتي نطقت بها المرأة العمياء الصماء البكماء التي اثبتت انها –برغم عاهاتها الثلاث الرئيسية- انفع للانسانية من كثير من البشر ..

هيلين آدمز كيلر
 مؤلفة وباحثة اجتماعية امريكية، تعتبر من اعجب شخصيات القرن العشرين كما كانت من اعجب شخصيات  القرن التاسع عشر ..

عندما ولدت كانت طفلة عادية من كل وجه ..فلما صار لها من العمر سنة ونصف-(كانت خلالها تسمع وترى وتوشك ان تتكلم)- حل بها مرض اصابها بالصمم المفاجئ، والبكم والعمى، حتى صارت عبارة عن كتلة من اللحم الحي .. مجردة من كل الحواس الانسانية !

ثم اخذت تنمو وتكبر وكانها حيوان متوحش في غابة .. تحطم كل شئ لا يروق لها، وتحشر الطعام في فمها بيديها كلتيهما .. واذا حاول احد ان يردها عن ذلك انطرحت على الارض وراحت ترفس وتضرب الارض محاولة ان تصرخ، ولكنها لا تستطيع ..
الامر الذي استوجب على والديها طلب المساعدة من معهد "بيركنز" للعميان في مدينة بوسطن، والذي بدوره قام بارسال معلمة خاصة "آن مانسفيلد سولفيان" والتي كانت بمثابة الملاك الذي ارسله الله لهيلين، اذ احدثت تغييرا جذريا في حياتها لم يسبق له مثيل،  ومن تلك اللحظة اكتشفت هيلين ان هناك لغة انسانية يمكنها ان تتفاهم بها مع الناس، وبدات تحب الحياة، وتتلهف في نهاية كل يوم على مطلع اليوم الجديد الذي يليه ..

المعجزة البشرية !
هيلين كيلر عمياء تماما، ولكنها قرات مع ذلك من الكتب اكثر مما استطاع كثير من المبصرين ان يقراوا، ولعلها قرات مائة ضعف ما قراه الرجل العادي المتوسط .. بل انها "الفت" سبعة كتب، كما الفت فلما سينمائيا عن حياتها ومثلت فيه .
كما انها صماء تماما، ومع ذلك فهي تستمتع بالموسيقى ما يفوق حظ الكثيرين من ذوي الآذان السليمة
وقد سلخت من عمرها تسع سنوات وهي بكماء لا تنطق حرفا .. ومع ذلك القت محاضرات في كل ولاية من الولايات المتحدة الامريكية، وطافت بجميع بلاد اوروبا وبعض بلاد افريقيا ..
اما حاسة اللمس فهي مرهفة جدا عندها، حتى انها تستطيع ان تفهم ما يقوله اضقاؤها اذا وضعت اناملها برفق على شفاههم وهم يتكلمون، وتستطيع ان تستمتع بالموسيقى اذا وضعت اناملها على خشب الكمان او البيانو اثناء العزف .. وبالطريقة نفسها تستمع الى المذياع بان تتحسس التموجات الصادرة عن بوقه وتستمع الى الغناء بان تضع اناملها على حنجرة المغني او المغنية ..
واذا صافحتها بيدك اليوم، ثم قابلتها بعد خمس سنوات، تذكرتك فورا بمجرد لمسها يدك .. بل وتعرف فورا ان كنت مسرورا او منحرف المزاج !! 

ومع انا العدد الغالب يعتقد ان اشد كارثة تصيب الانسان هي ابتلاؤه بالعمى، الا انه هيلين كيلر قد اقامت الدليل في مذكراتها على ان الصمم كارثة افدح كثيرا من العمى ،،
ففي ساعات الظلام الحالك والصمت البالغ اللذين يفصلانها عن العالم ويجعلانها بمعزل عنه، لا تتوق الى شئ قدر اشتياقها الى سماع همسة بشرية تنبعث من فم احدهم ،، فالاصوات في اعتقادها اهم كثيرا للانسان من الاشكال والالون ..




الحياة اما أن تكون مغامرة جريئة، أو لا شيء ! ~هيلين كيلر


تحياتي 

هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

حضرت فلم عنها وكان الفلم روعه للامانه
يسلمو اديكي ع هالمعلومات الحلوه ^_^

رَنــآ يقول...

تسلميلي يااارب
انبسطت لانها عجبتك :)
^_^

al-farasha يقول...

ماذا اسمي تلك الشخصية ياترى ...
اصيبت بالذهول عندما قرأت تلك الاسطر القليلة عنها
هيلين آدمز كيلر
تمنيت لو انك اطلتي الحديث عنها ...

رنـــآ
مازلت متابعة لإبداعك

رَنــآ يقول...

اشكرك صديقتي الغالية
دمتي بخير
^_^

غير معرف يقول...

كم هي راااااااائعة ..
مَن كتبت .. ومن كُتب عنها !

رَنــآ يقول...

بل انتي أروع !

اسعدني مرورك جدااا ،،
دمتي كما تحبين واكثر يا غالية